الرئيسية » ما هو الشوبيفاي ؟ مميزات وعيوب شوبيفاي Shopify

ما هو الشوبيفاي ؟ مميزات وعيوب شوبيفاي Shopify

ما هو الشوبيفاي ؟ مميزات وعيوب شوبيفاي Shopify

ما هو الشوبيفاي ؟ مميزات وعيوب شوبيفاي Shopify

من منا لم يُمارس التجارة الالكترونية ! أو حتى لديه معرفة ب مُتطلبات التجارة الاكترونية, فالتجارة الاكترونية تُشبه التجارة العادية التقليدية إلى حد ما, ولكن هنا في التجارة الالكترونية يكون لدنا بُنية الكترونية كاملة تُساعدنا على إدارة المشروع التجاري الخاص بنا الكترونيًا, هذه البنية تستطيع تسميتها بالـ  “شوبيفاي Shopify”
نعم أعلم أنك سمعت بهذا المُصطلح, وأعلم أنّك مُتحمسٌ جِدًا لمعرفة ما هو الشوبيفاي Shopify؟ وكيفية الاستفادة منه واستثماره بما يعود بالنفع لك ولمنتجاتك.
أسعد الله أوقاتكم بكل خير, اليوم مقالنا الجديد على موقع Jamous Tech التقني يحمل لكم الكثير من المعلومات المُفيدة التي تتناول الشوبيفاي Shopify وكيفية الاستفادة منه في الارتقاء بمستوى التجارة الالكترونية الخاص بك, وسنتكلم ايضًا عن الأشياء التي تستطيع بيعها على شوبيفاي Shopify, بالإضافة إلى مميزات شوبيفاي Shobify التي جعلت من هذه المنصّة ملاذ كل شخص لديه الرغبة في انشاء متجر الكتروني, وكما العادة لا يوجد مميزات وإيجابيات بدون عيوب وبالتالي سنتكلم أيضًا عن أبرز عيوب شوبيفاي Shopify, وأمّا الخاتمة فستكون دسمة, حيث سنتكلم عن كيفية الاستفادة من الدروب شوبينغ على الشوبيفاي Shopify
ولكن قبل البدء في مقالنا سنطلعكم على نصيحة في غاية الأهمية عند إنشاء المتجر الخاص بكم، وهي الاعتماد على شركة تصميم متجر الكتروني متخصصة تقوم بإنشاء تصميم يتناسب مع نشاطك التجاري لا توجد به أية أخطاء أو تعقيدات برمجية، مع تصميم واجهة مُستخدم جذابة بالنسبة لعملائك، بالاضافة للدعم الفني المجاني للرد على كافة الاستفسارات وحل جميع المشاكل لمدة لا تقل عن 3 أشهر، والتي تقدمه شركة أثورتي إيرا بالفعل.

ما هو الشوبيفاي Shopify ؟ :

بكل بساطة وبشكل مُختصر يُعدّ الشوبيفاي Shopify نظام مُتخصّص في التجارة الالكترونية تأسس عام 2004 ومتوفر في أكثر من 170 بلدًا, حيث أنك تستطيع من خلاله انشاء متجر الكتروني خاص بك وبيع منتجاتك بطرق عديدة (كالدفع المُباشر, أو عن طريق البطاقات الائتمانية), كما تسطيع ربط متجرك مع 100 بوابة دفع.

ما الذي تستطيع أن تبيعه على شوبيفاي ؟ :

تستطيع أن تبيع على شوبيفاي Shopify كل ما تريده تقريبًا مثل الكتب والحجوزات الفندقية وتذاكر الطيران والكورسات التعليمية والأدوات المنزلية والاكسسوارات ومستحضرات التجميل وتنفيذ عقود تأجير السيارات والاستشارات العقارية وغيرها الكثير ..

من الذي يستخدم الشوبيفاي

  • نظرًا لأن معظم ميزات Shopify تتعلق في المقام الأول بالمبيعات عبر الإنترنت، فإنه يناسب الشركات التي تبيع المنتجات بدلاً من الخدمات. يمكن لأدوات إدارة المخزون في Shopify مساعدة الشركات الكبيرة في إدارة أعمال التجارة الإلكترونية بسهولة نسبية، ولكن حجز المواعيد لا يأتي بشكل قياسي، لذا فإنه ليس الخيار الأمثل لمقدمي الخدمات. إذا كان هذا هو حالتك، فقد يكون Squarespace خيارًا أفضل بدلاً من ذلك.
  • علاوة على ذلك، إذا كنت تقوم بشحن المنتجات للعملاء، فإن Shopify Shipping يوفر مجموعة واسعة من الميزات المناسبة تمامًا للبائعين عبر الإنترنت. يمكنك توفير خدمة الاستلام من المتجر باستخدام Shopify، ولكن إذا كانت الأعمال الفعلية هي أولويتك القصوى، فقد يكون Square Online خيارًا أفضل لتشغيل موقع الويب الخاص بك نظرًا لأنه مجاني إذا كنت تستخدم Square لمعالجة المدفوعات.
  • ومن المهم ملاحظة أنه يفضل استخدام معالج الدفع المدمج في Shopify بدلاً من اختيار معالج الدفع الخاص بك. يفرض Shopify رسوم معاملة على المستخدمين الذين يختارون معالج دفع مختلفًا، مما يعني أن هؤلاء المستخدمين يدفعون بشكل أساسي لطرفين، Shopify ومزود الدفع الخاص بهم، مقابل كل عملية بيع. إذا كنت ترغب في اختيار معالج الدفع الخاص بك، فقد يكون إنشاء موقع الويب الخاص بك على Wix خيارًا أفضل بدلاً من ذلك.

كيف يعمل الشوبيفاي

بفضل منصة Shopify، يمكن للشركات الصغيرة البدء في إنشاء متجر عبر الإنترنت بسرعة فائقة، ومن ثم استخدام المنصة لإدارة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بها. ولتحقيق ذلك، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1. قم بإنشاء متجر Shopify الخاص بك:

وذلك عن طريق بناء المتجر واختيار السمة المناسبة من بين أكثر من 70 سمة متجر، وتخصيص الألوان والصور والخطوط، وإدراج عدد غير محدود من المنتجات.
2. قم بإعداد المدفوعات الخاصة بك، وذلك عن طريق قبول بطاقات الائتمان باستخدام خدمة Shopify Payments، أو اختيار معالج الدفع الخاص بك.
3. إضافة زر شراء إلى مواقع الويب الأخرى، وذلك عن طريق تضمين روابط النقر للشراء لمنتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب الأخرى.
4. إعداد نظام نقاط البيع إذا كان لديك نشاط تجاري  وذلك عن طريق Shopify POS.

2. بيع المنتجات مع Shopify

بعد تفعيل موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك، يمكنك الاستفادة من ميزات Shopify لبيع منتجاتك بكفاءة وسهولة، ومن بين هذه الميزات:
1. أوامر الشحن: يوفر Shopify طباعة ملصقات الشحن وأسعار الشحن المخفضة وتأمين الشحن، ويمكنك تتبع الطلبات من لوحة التحكم الخاصة بك أثناء سفرها.
2. إدارة المخزون: تقوم لوحة التحكم الخاصة بـ Shopify بتتبع مستويات المخزون، بما في ذلك تفاصيل مثل المخزون الوارد والمخزون الملتزم به، وتسمح لك بنقل المخزون بين المتاجر والمستودعات، ويمكنك فرز الطلبات حسب طريقة التنفيذ أو موقع التسليم وإجراء التعديلات حسب حاجتك.
3. البيع من خلال قنوات بيع متعددة: يمكنك استخدام Shopify لإدراج المنتجات على Google وeBay وWalmart وTikTok وPinterest وFacebook وInstagram وغيرها من المواقع، وبذلك توسع قاعدة عملائك وتزيد من فرص البيع.

3-قم بإدارة عملك مع Shopify

تمتلك Shopify العديد من الأدوات الإضافية التي تساعدك على فهم أعمالك وتنميتها بشكل أفضل. ومن بين هذه الأدوات:

  1. تتبع الطلبات: يمكن لمستخدمي Shopify رؤية جميع الطلبات – سواء تم تقديمها على موقع البائع أو موقع ويب تابع لجهة خارجية أو شخصيًا – على لوحة تحكم تعرض التقارير والتحليلات والمعلومات الأخرى. ويمكنك إدارة كل شيء من تطبيق Shopify Mobile، بما في ذلك تحميل صور المنتج، وتحديد الأسعار، والتعامل مع المبالغ المستردة، ورؤية المبيعات وحركة الزوار، والحصول على إشعارات الطلبات، والتواصل مع موظفيك.
  2.  التواصل مع العملاء: يمكنك استخدام برامج Shopify المتنوعة لإعداد تطبيق دردشة على موقع الويب الخاص بك، وإطلاق حملات عبر البريد الإلكتروني وإنشاء إعلانات على Facebook وInstagram، وبذلك تحسين تجربة العملاء وزيادة المبيعات.
  3. الحصول على تمويل: يوفر Shopify Capital برنامج تمويل تجاري يقدم قروضًا لبعض البائعين في Shopify. ولكن يجب عليك أن تكون حذرًا في فهم تكاليف هذه القروض وأن تمتلك خطة واضحة لاستخدامها قبل الحصول عليها. باستخدام Shopify، يمكنك إدارة عملك بكفاءة وسهولة، وتحسين تجربة العملاء وزيادة المبيعات، والحصول على التمويل اللازم لتنمية أعمالك.

 

مميزات شوبيفاي Shopify :

  1. دعم ومُحفّزات قوية للبدء بالعمل: تتميز شوبيفاي Shopify بكونها نظام يزوّد أصحاب المتاجر والمشاريع التجارية الالكترونية بالكثير من الأدوات والتقارير والامكانيات اللازمة والمُهمّة التي يحتاجها كل صاحب متجر الكتروني, مثل تحديد وقبول المبالغ المدفوعة من العُملاء, والتواصل معهم, بالإضافة إلى تلقي جميع الشكاوي منهم (إن وجدت).
  2. خطط عمل متنوعة: ما يُميز شوبيفاي Shopify أيضًا أنها تأتي بعدة خطط عمل شهرية ذات تكلفة متنوعة بحسب الباقة وتسطتيع اختيار ما يناسبك ( مع العلم أن شوبيفاي Shopify توفر 14 يومًا تجريبيًا للمستخدمين لتجربة المنصة).
  3. تجاوب وتوافق مع جميع الشاشات: وأيضًا لن ننسى أن الشوبيفاي Shopify  متوافق ومتجاوب مع جميع الشاشات, اي أن متجرك على الشوبيفاي Shopify سيكون متوافق ومتجاوب مع جميع الشاشات بكافة القياسات سواء على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو اللابتوب أو أي جهاز آخر, وبالتالي تجربة مُستخدم سلسة ومُمتعة.
  4. قوالب مجّانية: من مميزات شوبيفاي Shopify انها توفر قوالب مجانية للمتاجر الإلكترونية تصل إلى حوالي الـ 10 قوالب, وبالتالي لا داعي لتصميم متجر (مع العلم أنه في حال رغبتك تستطيع التعديل على HTML + CSS القالب دون وجود آيّة مشاكل).
  5. اضافة موظفين للعمل معك: تستطيع اضافة موظفين للعمل معك على المتجر في حال لم يكن لديك الوقت الكافي للعمل عليه.
  6. متاجر متوافقة مع معايير السيو SEO: متاجر شوبيفاي Shopify متوافقة مع السيو SEO , وبالتالي نسبة ظهور منتجات متجرك ضمن نتائج البحث والظهور ضمن الصفحة الأولى مرتفعة.

عيوب شوبيفاي Shopify :

للأسف لا يوجد شيء في العالم ليس له عيوب, ل شوبيفاي Shopify عيوب ومشاكل عديدة تؤثر على فرصة العمل بها ضمن البلدان العربية, حيث أنها لا تدعم اللغة العربية, وأيضًا آلية الدفع لا تشمل الدول العربية, كما انه لا تتوفر ميّزة إعداد التقارير إلا ضمن الخطط ذات التكلفة العالية .. ولكن لأكون صريحًا أرى أن أحتمالية عمل شوبيفاي Shopify خطط خاصة بالبلدان العربية كبيرة خلال السنوات القادمة.

أسماء متاجر شوبيفاي ناجحة

تضم شوبيفاي مجموعة كبيرة من المتاجر الإلكترونية الناجحة والتي حققت نجاحًا كبيرًا في عالم التجارة الإلكترونية، وفيما يلي بعض أسماء هذه المتاجر:

  • Gymshark: يعتبر Gymshark واحدًا من أشهر متاجر الملابس الرياضية في العالم، ويستخدم المتجر منصة شوبيفاي لبيع منتجاته عبر الإنترنت.

 

  • ColourPop: يعتبر ColourPop متجرًا إلكترونيًا ناجحًا يتخصص في بيع مستحضرات التجميل، ويتميز المتجر بأسعاره المنخفضة والجودة العالية للمنتجات.

 

  • KKW Beauty: يقدم KKW Beauty مجموعة متنوعة من منتجات التجميل ويحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم.

 

  • Allbirds: يتخذ Allbirds منصة شوبيفاي كوسيلة لبيع أحذيةه المستدامة عبر الإنترنت، وقد حقق المتجر شهرة كبيرة في سوق الأحذية الرياضية.

 

  • MVMT: يعد MVMT متجرًا إلكترونيًا ناجحًا يتخصص في بيع الساعات والمجوهرات، ويتميز بتصميماته العصرية والجودة العالية للمنتجات.

 

  • Kylie Cosmetics: يقدم Kylie Cosmetics مجموعة متنوعة من منتجات التجميل ويحظى بشعبية كبيرة حول العالم بفضل جودة المنتجات وتصميماتها الجذابة.

 

  • Fashion Nova: يتخصص Fashion Nova في بيع الملابس النسائية ويتميز المتجر بتصميمات جديدة وعصرية بأسعار مناسبة للجميع.

هذه بعض الأسماء الناجحة لمتاجر شوبيفاي، والتي حققت شهرة كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية، إلا أن هذه القائمة ليست شاملة وتوجد المزيد من المتاجر الناجحة على هذه المنصة.

الاستفادة من الدروب شيبنج Drop Shipping في الشوبيفاي Shopify 

لقد تكوّن لدينا فكرة عن ما هو الشوبيفاي Shopify وأصبح لدينا معرفة أكثر حول كيفية الإستفادة منه, ولكن ماذا لو أنك كنت تُحب التجارة الإلكترونية ولكن للاسف لا تملك مُنتجات ! سأقول لك لا تقلق تستيطع الاستعانة بالدروب شيبنج Drop Shipping واستثماره في الشوبيفاي Shopify … والذي لا يعلم ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping, بشكل مُختصر ووافي: “الدروب شيبنج Drop Shipping عبارة عن أنك تقوم بجلب منتجات من المورّد ووضعها في متجرك الاكتروني على شوبيفاي Shopify وتقاضي عمولة معيّنة على كل مُنتج تبيعه”, يعني كـ مثال (لا الحصر):
مورد لديه شركة ساعات الكترونية, الساعة الواحدة سعرها 30$ , أنت تضعها على متجرك في الشوبيفاي Shopify بسعر 50$ وبالتالي تربح 20$ عمولة لك دون وجود أيّة مشاكل لا من منصة الشوبيفاي Shopify
ولا من المورد .. هذا هو مبدأ الدروب شيبنج Drop Shipping بكل بساطة وكيفية الاستفادة منه على الشوبيفاي Shopify.. وننصحك بقراءة هذا المقال الشامل عن الدروب شيبنج Drop Shipping ليتكون لديك فكرة اكثر عن الموضوع: “ما هو الدروب شيبنج Drop Shipping؟ مميزاته وعيوبه وكيفية البدء به
– عزيز القاريء, يُسعدنا أن نُخبرك أنك قد وصلت إلى ختام هذه المقالة, فهذا دليل على مدى جدّيتك في البحث عن ما هو الشوبيفاي Shopify ومعرفة أبرز وأهم مميزاته وعيوبه وعلاقته بالدروب شيبنج Drop Shipping, والبدء بمسيرة التجار الإلكترونية, ونأمل أن تكون قد خُضت جولة ممّتعة وغنيّة بالمعلومات, وأن نكون قد قدّمنا معلومات كافية .. نتمنى لك دوام الصحة والعافية.
– ملاحظة:
سيتم تحديث المقالة بين كل فترة والأُخرى, بما يتناسسب مع تحديثات الشوبيفاي Shopify, بحيث نشمل جميع التفاصيل الهامة المُتعلّقة بالشوبيفاي Shopify, وبالتالي تقديم أكبر استفادة للقاريء.
 
إعداد: Jamous Tech

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *